كيف تقوم بزيارة أفضل لمعرض الكتاب الدولي؟

خضت تجربة لا بأس بها مع معرض الكتاب الدولي الذي يقام سنويا في العواصم ويكون موسمه الأشهر الأخيرة من العام. ارتكبت الكثير من الأخطاء تافهة كانت وفادحة تارة أخرى. وكشخص يحب مشاركة التجارب فلا أريد أن يقع شخص آخر في مثل هذه الأخطاء، لنبدأ.

جهز خطة مفصلة

keep-calm-make-a-plan

قبل أن تذهب للمعرض، جهز قائمتك للكتب التي تريد شرائها، كيف تجهزها؟ لكل دار نشر صفحة على الفيسبوك أو حساب على تويتر أو حتى موقعا الكترونيا، تابع أشهر الدور والتي تثق بما تنتجه حسب تجربتك. في كل وسيلة تنشر دار النشر إذا ما كانت حاضرة في المعرض أو لا، ما هي العناوين التي ستحضر، العناوين التي لها طبعات جديدة، كتب جديد قد تثير اهتمامك… إلخ

من متابعتك لدور النشر تستطيع تكوين قائمة الكتب الخاصة بك، من جهة أخرى إن كنت غير محب للكتب الجديدة تقرأ فقط القديم فهنا الاعتماد سيكون على الإحالات إما من كتب قرأتها مسبقا وإما من قراء تتابعهم باستمرار. وهذا الأفضل صراحة وما أتبعه، الكتب الجديدة فقدت جودتها كثيرا، لا أحد يوهمك بغير ذلك، أصبح كل شخص يكتب بضع كلمات ويؤلف كتابا، بغلاف سيء وبتنسيق أسوء وبمحتوى أسوء من السابق.

باختصار اختر عناوين محددة، انتقي الكتب التي تريد قرائتها، اقرأ آراء الناس السلبية والإيجابية، واطلع على الفهرس، واطلع على الملخص الخاص بالكتاب، سجل الكاتب، كل شيء، ضيق دائرتك شرائك لأقصى الحدود، وعند اختيارك للكتب التي ستشتريها لا تخرج عن نطاقها، التزم بالخطة ولا تشتري كتبا قد شدت ناظريك، أو أعجبك عنوانها أو غلافها، لأنك في غالب الأحيان ستندم !

تفحص لكن لا تشتري

المعرض فرصة لاكتشاف عناوين جديدة، وأقصد بالجديدة هو أن يكون المرء لم يراها من قبل وليس كتب صدرت حديثا، لك كل الحق في أن تتفحص وترى هذه العناوين

لكن لا تشتري شيئا، دوّن العنوان وابحث عنه جيدا وطبق خطوات الانتقاء للكتب، ثم عد إليه إن أردت شرائه لكن أن ترى كتابا تعجب به وتشتريه مباشرة، هذا لا أنصح به رغم أن في بعض الأحيان تكون هذه الكتب تنال إعجاب قارئه.

نادرة لا غيرها!

photo-1509057199576-632a47484ece

عند تحضير خطتك، لا تختر إلا الكتب النادرة، لأن المعرض فرصة لارتفاع الأسعار بكل صراحة، قد تشتري كتابا متوفرا وطنيا أو في مكتبة المنطقة التي تعيش فيها بأغلى الأثمان تجده بنصف السعر أو أقل في أماكن غير المعرض.

لذا اختر فقط الكتب التي لن تجدها إلا في المعرض وما أكثرها، لا تضيع مالك هباء هكذا.

لا للمجاملة

عندما تختار الكتب لا تجامل شخصا، أقولها بكل صراحة أن كتب الأصدقاء أو أصدقاء الفيسبوك ستقتل جيبك دون فائدة، وإن لم يعجبك الكتاب يجب أن تبتسم لصديقك وتقول له: جيد، واصل.

هذا سيء! شجع صديقك، ادعمه بشيء آخر، لكن إن لم تكن راضيا بما يقدمه فلا داعي للمجاملة. العام الماضي اشتريت عناوين كثيرة مجاملة فقط لأصدقاء أعرفهم في الفيسبوك، وكلها لم أقرأها ونادم على ذلك التراكم السيء.

reading

استعمل تطبيقات مساعدة أو…

أكثر ما يضيع الوقت فيه بالمعرض هو البحث عن دار النشر التي تريد الذهاب إليها، معرض الجزائر منذ العام الماضي وفروا تطبيقا فيه كل العناوين المتوفرة وكل دور النشر وخريطة المعرض. [رابط التطبيق]

كل دار نشر تريد زيارتها، اكتب رمزها، مكانها بالتحديد، لكي عندما تصل لمكان المعرض، تذهب مباشرة لأماكن محددة دون لف ودوران وتضييع وقت. بهذه الخطوة قد تنهي مشاويرك في يوم واحد وتختصر الكثير من الساعات وتعدد الأيام بين هذا الازدحام السكاني.

ولكي يكون المقال شاملا وليس فقط لبلدتي، فإن لم يتوفر تطبيق خاص للمعرض الخاص بدولتك، فاسأل دور النشر التي ستزورها عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن مكان تواجدها بالرمز والمكان وكل شيء، لأن كل دار نشر لها رمز خاص وجناح خاص، ودوّنها عندك عندما تصل غالبا ستجد خريطة كبيرة في بوابة المعرض التقط صورة لها واستعن بها لكي تصل لمبتغاك.

فرصة للقاء الأصدقاء

افتراضيين كانوا أو حقيقيين، هي فرصة للقاء الكل، احرص على أخذ موعد مع أصدقائك لتلتقي بهم، فما يزيد حلاوة المعارض إلا لقاء الأحباء.

اصطحب معك صديقا أو أصدقاء، ذلك الازدحام وتلك الكثافة البشرية الكبيرة ستصيبك بالتوتر والقلق، ولا ينسيك هذه الهموم إلا الأصدقاء بالحديث معهم والمناقشة وتبادل الضحكات.

هي فرصة للكتب النادرة وفرصة للأصدقاء النادرين. فاغتنم كلاهما واضرب حجرتين بحجرة واحدة [قليل من التغيير في الحكم].

اختصار الوقت له فوائد أخرى

الطعام؟ ابتعد عنه في المعارض، قلت من قبل أن المعرض فرصة لغلاء الأسعار، ليس على الكتب فقط بل على الطعام أيضا، عندما تختار خطة مفصلة فإن الوقت سيختصر بكل تأكيد، لأن لديك عناوين محددة تشتريها وتخرج وقد لا يستغرق الأمر ساعات وترجع للبيت ملتهما طعامك هناك.

ولكن إذا كنت شخصا تستغرق وقتا كبيرا في المعرض، فالأفضل أن تحضر معك طعامك مجهزا من المنزل، ساندويتش أو شيئا من هذا القبيل يفي بالغرض وحتى قارورة الماء غالية هناك، لذا اتخذ كل احتياطاتك وحافظ على جيبك. 😀

19dd0fe6fd8042dc28539d722601e4fc

هذه نصائحي لزيارة أفضل لمعارض الكتب، هي خارجة عن المألوف ولن يتقبلها الكثير، لكن أخطائي الكثيرة هي التي ولدت هذه النصائح، إن لديك نصائح أخرى لم تذكر شاركنا بها في التعليقات ليكون تعليقك تكملة للمقال.

دمتم.

4 آراء حول “كيف تقوم بزيارة أفضل لمعرض الكتاب الدولي؟

    1. أفكر في شراء كتاب واحد فقط وهو مؤلف جديد لأمير تاج السر هذا الكاتب الذي أحب كتاباته، “أرض السودان” الصادر عن دار “الجزائر تقرأ”
      قلت قراءاتي الورقية بشكل كبير لذلك اكتفيت بعنوان واحد لن أجده في مكان آخر,

      إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s