كيف أن رؤيتك للأمور من الجهة المقابلة سيساعدك كثيرًا؟

اعتقد الرواقيون أنه من خلال تخيل السيناريو الأسوأ في وقت مبكر، يمكنهم التغلب على مخاوفهم من التجارب السلبية ووضع خطط أفضل لمنعها. 

بينما ركز معظم الناس على كيفية تحقيق النجاح، فكر الرواقيون أيضًا في كيفية إدارة الفشل. كيف سيكون الأمر إذا ما فشلت الأمور غدا؟ وما الذي يمكنه إجابتنا على هذا السؤال أن يفيدنا حول كيفية تحضير أنفسنا إذا ما حدث ذلك فعلًا؟ 

عكس الأمور هو أداة تفكير قوية لأنها تسلط الضوء على الأخطاء والحواجز التي لم تكن واضحة في الوهلة الأولى.

الكثير من العناوين العظيمة تستعمل قوة “العكس” لكي تقلب الأمور المعتادة رأسًا على عقب. كمثال شخصي ، فإن اثنتين من مقالاتي الأكثر شيوعًا ، “لا تقم بتحديد الأهداف” و “التحفيز مبالغ فيه” ، تتخذان مفاهيم معروفة “لكن” تقوم بقلبها [عكسها] رأساً على عقب.

إن العكس لا يتعلق بإيجاد نصيحة جيدة، بل يتعلق بإيجاد نصيحة مضادة للنصائح المعتادة. وذلك يفيدك لتعلم ما يجب تجنبه.

تكشف هذه البصيرة عن مبدأ أكثر عمومية: المطاردة العمياء للنجاح يمكن أن يكون له عواقب وخيمة، لكن تجنب الفشل عادة ما يحمل القليل من المخاطر.

العكس هو مهارة أساسية لقيادة حياة منطقية وعقلانية، يسمح لك بالخروج من أنماط تفكيرك العادية ورؤية المواقف من زاوية مختلفة. مهما كانت المشكلة التي تواجهها، فكر دائمًا في الجانب الآخر من الأشياء.

– مترجم بتصرف وانتقاء من مقال جيمس كلير عن قوة العكس. طبعا المقال ممتلئ بالأمثلة لكي تتوضح لك الفكرة أكثر، لهذا أنصح بقراءته لكي تستزيد أكثر في هذا الموضوع. وهذه أمثلة سريعة: 

  • العناوين المعكوسة والغريبة تثير انتباه القارئ أكثر من العناوين المعتادة. “لماذا عليك أن تتوقف عن استعمال فرشاة الأسنان بدءًا من اليوم؟” مجرد مثال فقط. 
  • مشاكل الإنتاجية التي تواجهها عادة، حاول أن تسأل نفسك العكس لكي تفهم أكثر ما المشكلة وما الذي يجب عليك تجنبه لتحل العقدة: “ما الذي يمنعني من القيام بالمهمة الفلانية؟”، “ما الذي يمنعني من تقليل استعمالي لوسائل التواصل الاجتماعي؟”، “ما الذي يمنعني من الاستيقاظ باكرًا؟”

يعني باختصار بدلًا من أن تسأل نفسك “كيف يمكنني أن ….؟”

تسأل نفسك “ما الذي يمنعني من ….؟”

وهذه أمثلة أخرى: 

مقتبس من أرشيف convert kit وعنوانه يطبق أيضا قوة “العكس” أو العناوين المثيرة للفضول وهو: “لماذا لا يجب عليك أن تقرأ هذا المقال؟” فهذا تطبيق عملي لكيفية إنشاء عنوان جذاب لقطعتك من المحتوى. 

ثريد مميز من محمد الفضل قمت بجمعه في “رتبها” لكم، يشرح فيه كيف يمكنك أن تطوّر حسابك في تويتر وتزيد متابعينك فيه، بطرق عملية وبعيدة عن الهراء مختصرها أن تنشر محتوى جذاب ولا يقاوم، وأن تستمر في النشر وتغيير طرقك وأساليبك إلى أن “تزبط معك”.


ميم اليوم مقتبس من المسلسل الترند Squid game – لعبة الحبار:

وهو صحيح لحد بعيد، البداية في المهام تصوّر لك أن المهمة صعبة وشاقة، ولكن ما إن تكسر وحش البدايات تجد أن الجهد أمتع وأحلى

مصدر الميم.


حياتي غير مثيرة للاهتمام لتلك الدرجة، لكن إذا ما أردت متابعة أجزاء مما يجري في حياتي مؤخرًا فأنا أنشر ذلك دوريًا في نشرتي البريدية، أدعوك للاشتراك فيها أدناه والاطلاع على الأعداد السابقة من هنا.

هذا ما لدينا اليوم، أراكم غدًا، دمتم مبدعين. 

رأي واحد حول “كيف أن رؤيتك للأمور من الجهة المقابلة سيساعدك كثيرًا؟

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s