جيل Z… لماذا هذه التسمية بالضبط؟

مررت هذه الأيام بمصطلح “جيل Z” أكثر من مرة، مرة في يومية يونس المعنونة بـ “معلومات عن جيل زد” حيث نشر فيها رابطا لتقرير حول هذا الجيل وبعض الاحصائيات حوله، ثم اليوم أيضا في مقال آخر، أثار انتباهي وجود نفس المصطلح، لماذا Z بالضبط؟

Z آتية بعد تسميات أخرى لأجيال سابقة، فهناك جيل Y وجيل X وقبلها لا يوجد حروف، فقط مسميات مثل جيل طفرة المواليد والجيل الضائع، يمكنك البحث عن معنى تلك المسميات، فكل جيل مرتبط بأحداث معينة، طفرة المواليد لها سببها الخاص والجيل الضائع وكذلك وغيرها من التسميات. لن أتحدث عنها في هذا المقال، سأتحدث عن جيل الحروف فقط.

أثار حيرتي صراحة، لماذا لم يبدؤوا تسمية الأجيال بالترتيب العادي للحروف ABC، ولماذا وضعوا الحروف الأخيرة بالضبط XYZ؟

ظهر أول حرف من هذه الأجيال وهو X في رواية للكاتب الكندي دوغلاس كوبلاند، حيث دعا بتسميتنا “يقصد جيله” بجيل X. ومن هنا بدأ الاعتماد على هذه الطريقة لتسمية الأجيال. يعني لو تريد لوم لماذا أنت من جيل Y وليس من جيل B أو جيل H، فقم بلوم دوغلاس لأنه سمى جيله بـ X.

ثم بعدها، عندما بدأت أجيال جديدة بالظهور، انتقلوا للحروف التي تأتي بعد X، جيل الألفية ما بين 85 و95 سموه بجيل Y، ثم يأتي بعده جيل Z وهو بدايات القرن الجديد إلى تقريبا 2010 وهناك من يقول 2012، فقط لا يوجد تحديد زمني محدد للأجيال، كل مصدر يقول سنة بداية مختلفة ونفس الأمر مع السنة التي ينتهي فيها الجيل. هذا لا يهم في الأخير.

الأمر الذي يدعونا للتساؤل، هل جيل Z هو آخر جيل على هذه الأرض؟ طبعا لا، هناك الجيل الجديد وهو جيل ما بعد 2010، أو ما بعد ظهور الأيباد (2010)، في هذه الحالة هناك من قال بوجوب العودة إلى الحرف الأول من الأبجدية وهو A، لكن هنا يصبح الأمر فوضويا، كأن جيل A هو الجيل الأول، وهو في حقيقة الأمر الجيل الجديد أو الحديث.

لهذا قام الباحث الأسترالي مارك ماكريندل عند تأليفه لكتابه The ABC Of XYZ بعمل استفتاء من أجل معرفة رأي الناس حول ما يمكن تسمية الجيل الذي بعد جيل Z، وهناك الكثير من الاقتراحات، أكثرها اقتراح جيل A وأسماء أخرى، لكن مارك استقر في الأخير على جيل ألفا، بمعنى آخر استعان بالأبجدية الإغريقية، التي نستعملها في الرياضيات حاليا، ألفا وبيتا وغاما…

وقد أكد أنه بعد جيل ألفا سيكون جيل بيتا ثم غاما وهكذا دواليك، في حواره عام 2015 مع جريدة نيويورك تايمز. سيكون هناك وقت كافٍ جدًا حتى يتجدد أساس التسمية، يعني عند نفاذ الأبجدية الإغريقية وأتوقع ذلك في منتصف القرن القادم.

ماذا لو استمرت البشرية لقرون أخرى ونفذت الأبجدية الإغريقية لتسمية الأجيال القادمة، هنا أظن أنه سيظهر عالم عربي يقوم باستفتاء هو الآخر وفي الأخير يلجئ إلى التسمية بالأبجدية العربية، حيث نرى جيل أ، جيل ب.. طبعا أمزح، لكن الفكرة واضحة، سيحدث استفتاء آخر ربما، وقد نرى طريقة جديدة لتسمية الأجيال القادمة. وقد لا تستمر البشرية لهذه المدة من الأساس.

لم أرد التعمق أكثر من هذا، لكن أترك السؤال مفتوحا بما أن المقال قد انتهى، لماذا لم يتم تسمية الأجيال التي قبل القرن 20، أول تسمية للأجيال هو الجيل الضائع وهو الجيل الذي ولد من 1883 إلى 1990، لكن قبل هذا الجيل لا يوجد تسمية للأجيال السابقة، هل لأن الكتاب اللذين عاشوا في تلك الحقبات الزمنية لم يهتموا كفاية بتسمية الأجيال فلم يسموا جيلهم بتسمية معينة؟ ولماذا الباحثون لم يقوموا بالمبادرة وقاموا بتسمية هذه الأجيال؟ أترك لمن يريد البحث أكثر الإجابة عليها.

وإذا تمتلك إجابة على ذلك فأفدنا في التعليقات.


مصادر:

حوار مارك ماكريندل مع جريدة نيويورك تايم.

تايم لاين لتسمية الأجيال من ويكيبيديا.

جيل Z (ويكيبيديا)

جيل الألفية (ويكيبيديا)

جيل X (ويكيبيديا)

انفوغرافيك لجيل Z وجيل ألفا

ما الجيل الذي يأتي بعد جيل Z؟ تقديم لجيل ألفا

جيل ألفا (ويكيبيديا)

روابط إضافية:

وجدت بالصدفة تعريف جميل ومبسط لجيل ألفا في هارفارد بزنس رفيو.

4 آراء حول “جيل Z… لماذا هذه التسمية بالضبط؟

  1. هذه التقسيمات عبثية و لا معنى لها. تفترض هذه التقسيمات أن الناس متساوون عندما يولدون في إطار زمني محدد، لكن هذا غير صحيح. الناس مختلفون منذ الأزل. مثلاً من يولد في السلم تختلف اهتماماته عن من يولد في ظروف الحرب، و هكذا مع بقية نواحي الحياة

    Liked by 1 person

    1. سواء كانت عبثية أم لا، فهي مستعملة بكثرة مؤخرًا والفضول حاضر مهما كان عند ذكرها، لماذا ذلك الحرف بالذات ولماذا ليس حرف آخر..
      والمقال جاء ردا على هذا السؤال.
      شكرا لإضافتك.

      إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s