[دليل شامل] كيف تتابع المدوّنات؟ وكيف تُعرّف الآخرين عن مدوّنتك؟ وكيف تتعرف على مدوّنات جديدة؟

مرحبًا جميعًا،

هذا المقال سيكون مفيدًا إذا كنت:

  • تريد متابعة جديد المدوّنات التي تتابعها عادة لكن لم تجد طريقة مجدية لذلك.
  • تريد تعريف الآخرين بمدوّنتك ونشرها.
  • تريد التعرّف على مدوّنات جديدة ومدوّنين جدد.

لنبدأ،

كيف تتابع المدوّنات التي تتابعها عادة لكن لم تجد طريقة مجدية لذلك؟

أولًا: استعمال خلاصات RSS

خلاصات RSS هي كما سمّتها ويكيبيديا العربية بـ “تلقيم ويب” وعرّفتها لنا كالآتي:

وسيلة لنشر المحتوى المتجدد على الويب بشكل متكرر يمكّن الزائر من متابعة آخر أخبار مواقعه المفضلة في موقع واحد دون الحاجة لزيارة كل موقع على حده، ويمكن باستخدام تطبيقات أو خدمات متابعة عدد كبير من التلقيمات لمواقع مختلفة.

تلقيم ويب – ويكيبيديا العربية

بمعنى أنها الطريقة الأنفع لكي تتابع جديد المواقع بصفة عامة وليس المدوّنات حصرًا. وهي موجودة في كل موقع على الانترنت تقريبًا.

كيف يمكنك أن تستغل هذه التقنية؟

باستعمال الأدوات أو البرامج التي تقوم باستخلاص هذه الخلاصات من هذه المواقع، وتقوم بتنظيمها لك أمامك كل موقع على حدةٍ في مكان واحد.

وأنا شخصيًا أستخدم أداة فيدلي، وهي تملك خطة مجانية كافية جدًا للاستعمال الشخصي. فلمّا تفتح حسابًا في فيدلي ويأخذك إلى الواجهة الخاصة بك. تجد على الجانب خيارًا/زرًا لكي تضيف المواقع التي تريد متابعتها:

الزر المقصود لمتابعة المواقع

بعدها تقوم بوضع رابط الموقع في هذه خانة البحث:

هنا تقوم بلصق رابط الموقع المُراد متابعته

وتضغط على أيقونة البحث أو Enter في لوحة المفاتيح، ثم يظهر لك الموقع، وتقوم بالضغط على Follow، وتختار القائمة المناسبة للموقع [مدوّنات شخصية، مواقع، أخبار…] وتمت المهمة بنجاح.

مثال باستعمال مدوّنتي

بعدها آخر خطوة هي أن تقوم بتثبيت إضافة موجودة على الكروم وأيضًا مشتقات كروم مثل Brave وغيرها وموجودة على فيرفوكس أيضا، وهي إضافة Feedly Notifier. وبالمناسبة هي إضافة مفتوحة المصدر.

هذه الإضافة مهمتها هي اختصار الجهد وجلب آخر ما نُشر في المواقع التي قُمتَ بمتابعتها بمجرد ضغطك على الإضافة، فلست مضطرًا لزيارة فيدلي كل مرة.

رابط الإضافة: غوغل كروم، فيرفوكس، أوبيرا. شكرًا للمبرمج الروسي أوليج شيفشينكو، موقعه الشخصي.

مثال عن واجهتي في Feedly Notifier

وهنا عندما تجد مقالًا لا يثير اهتمامك تضغط على تلك العين مباشرة فتقوم الإضافة نيابة عنك باعتبارك قرأت المقال أو التدوينة وتختفي من القائمة.

هذا ما أقوم به شخصيًا ويوجد من يقوم باستعمال برامج خارجية، التي تقوم بتثبيتها مباشرة على حاسوبك، ويوجد منها ما هو مفتوح المصدر ومجاني تمامًا، يمكنك الاستزادة أكثر بهذه التدوينة من الأستاذ عبد الله المهيري: استخدم هذه التقنية لتوفر وقتك وانتباهك

ويمكنك أن تشاهد هذا الفيديو إذا لم تفهم جيدًا كيفية استعمال فيدلي Feedly:

ثانيًا: استعمال قارئ ووردبريس

تحدثت سابقًا في تدوينة “لماذا ووردبريس أفضل من بلوغر؟ وأيّهما أفضل من حيث الإعلانات؟” أن ووردبريس يتفوّق في جزئية أنه يوّفر لكل مدوّنة زر لكي تتابعها، وتجده في الأسفل عادةً.

ثم بعدها تجد المواقع التي تابعتها موجودة هنا في لوحة التحكم، وتضغط على “نظام القارئ” وعلى “المواقع التي تمت متابعتها” وتجد هناك جديد المدوّنات التي تابعتها:

توضيح بسيط لكيفية إيجاد قارئ ووردبريس

ثالثًا: تلقي التنبيهات عبر البريد الإلكتروني

في بعض المواقع حصرًا، تجده يوّفر لمتابعيه وقراءه إمكانية متابعة جديد الموقع عبر الاشتراك في النشرة البريدية. فتضع بريدك الإلكتروني، وتشترك، وبعدها عندما يُنشر أي جديد يصلك إشعار في بريدك أنه قد تم ذلك.

مثال عن التنبيهات في البريد الالكتروني في مدوّنة يونس بن عمارة
مثال عن التنبيهات في البريد الالكتروني في مدوّنة صفحات صغيرة للأستاذ عبد الله المهيري

رابعًا: الاعتماد على موقع الفهرست

قبل عامين تقريبًا، أطلق الجميل جدًا طريف مندو موقعًا أُطلق على اسمه “الفهرست” مهمته هي جمع جديد المدوّنات العربية في موقع واحد. وهي فكرة رائعة ولازلت لحد الآن أحيي طريف عليها.

يضّم الموقع أكثرَ من 475 موقعًا بافتراض أنه زاد عددها على الإحصائية الأخيرة الموجودة في هذا المقال: عامٌ على إطلاق الفهرست.

فيمكنك ببساطة أن تحفظ الموقع كاختصار على الصفحة الرئيسية لهاتفك، أو في مفضّلتك في متصفح الحاسوب، وكل يوم مثلًا تزور الموقع وتتفحص جديد المدوّنات العربية.

صورة شاشة على واجهة الفهرست الرئيسية

خامسًا: متابعة المدوّن عبر وسائل التواصل الاجتماعي

وهذه الطريقة جعلتها الأخيرة لأنني لا أنصح بها، لأنك عندما تتابع المدوّن، فأنت تتابعه شخصيًا وليس مدوّنته، فأنت ستتابع بذلك يومياته إذا كان ينشرها في حسابه، الروابط التي ينشرها، أو أيًا كان، وإضافة لكل الأمور الشخصية ستجده ينشر تدويناته الجديدة. وقد تجده غير نشط في وسائل التواصل الاجتماعي أصلًا.

لكنني وضعتها لكي يكون المقال شاملًا لكل الطرق، فيمكن أن تُعجب بالمدوّن شخصيًا وتقوم بمتابعته والاهتمام بجديده، سواءً كان تدوينات أو غير التدوينات.


كيف تُعرّف الآخرين بمدوّنتك وتنشرها؟

ملاحظة صغيرة: لن أتحدث عن استعمال الـ SEO [الذي يُستعمل لتصدّر نتائج البحث في غوغل مثلًا] لكي تُعرّف الناس بتدويناتك، وسأذكر فقط الطرق البسيطة، والـ SEO أترككم للبحث عنه أكثر.

أولًا: تقوم بنشرها في الفهرست

طبعًا ذكرت سابقًا أنه باستعمال الفهرست يمكنك أن تتابع المدوّنات العربية، لكن لم أذكر كيفية إضافة مدوّنتك في الموقع.

ببساطة يجب عليك أن تزور هذه الصفحة: إضافة مدوّنة، وتقوم بقراءة الشروط وكذا، وبعدها تضيف المعلومات الخاصة بمدوّنتك، وتنتظر حتى يُقبل طلبك:

تُراجع الطلبات في غضون أسبوع إلى عشرة أيام؛ قبل أن تُضاف بالفعل إلى قاعدة البيانات

وسيتعرف عليك زوّار الموقع مع الوقت، إذا ما كنت تنشر باستمرار ولا تتكاسل، وهذه إحصائياتي:

إحصائيات الزيارات التي جاءت عبر الفهرست

ثانيًا: تُوَّفر نشرة بريدية للتنبيه بتدوينات جديدة

كما ذكرت سابقًا أيضًا، فيمكنك أن تضع إضافة توّفرها ووردبريس عادةً (Widget) لكي تتيح لزوّار موقعك أن يضيفوا بريدهم الالكتروني ويتابعوا جديد مدوّنتك.

توضيح لكيفية إيجاد الـ Widget

وأنت لست مكلفًا بإرسال تنبيهات التدوينات الجديدة يدويًا إليهم، ووردبريس الجميلة تقوم بذلك تلقائيًا.

تالثًا: تنشر تدويناتك الأخيرة على حساباتك الاجتماعية

مهما كان أصدقاؤك تافهين أو غير مهتمين بالقراءة، ستجد شخصًا واحدًا على الأقل منهم يتابعك بصمت وباهتمام، فلا تحرمه من أن يعرف أنك نشرت جديدًا على مدوّنتك وأخبره بذلك على شكل منشور في حسابك الشخصي.

وقد تثير اهتمام شخص لا يقرأ عادة، فيقرأ تدوينتك الجديدة ويتغير فيه شيء ما، لا تدري أقدار الله إلى أين هي ماضية.

رابعًا: تقوم بمتابعة المدوّنات الأخرى في ووردبريس

كلما تجد مدوّنة جديدة، قم بمتابعتها. وقد ذكرتُ أكثر من مرة سابقًا أن مجتمع التدوين العربي يمتاز بدعمه للمدوّنين، فعندما يتلقى مدوّنٌ ما متابعةً من مدوّن آخر، غالبًا سيزور مدوّنتك ويطالع ما تنشره وغالبًا سيتابعك هو الآخر.

ويوجد عدد معتبر من يستعمل “قارئ ووردبريس” لمتابعة جديد المدوّنات، وهذه بعض الإحصائيات:

احصائيات الزيارات التي جاءت عبر قارئ ووردبريس

خامسًا: التعليق والتفاعل على تدوينات الآخرين

وبصفتك منضمًا إلى مجتمع التدوين العربي، فأنت أيضًا ستكون مميزًا بدعمك للآخرين، وستقرأ وتطالع جديد المدوّنات الأخرى، سواءً تعرفت عليها من تغريدة على تويتر، أو عبر الفهرست، أو عبر شخصٍ ما قام بذكر التدوينة في تدوينته وغيرها من السُبل.

فلا تكتفِ بالقراءة فقط، أضف تعليقًا جميلًا، أُشكر الكاتب على جمالية التدوينة، عبّر عن امتنانك أنك استفدت شيئًا، أُكتب شيئًا مرِحًا، قم بالدعاء له إن كان مريضًا (بالشفاء) أو سعيدًا (بدوام سعادته)، وقم بالإعجاب على تدوينته:

خاصية أخرى تتميز بها ووردبريس

هذه اللفتات البسيطة تُسعد المدوّن الآخر ويحفزّه أكثر للاستمرار، وإضافة لهذا فهو يشعر بأنه بحاجة لكي يشكرك هو الآخر. وكيف يقوم بذلك؟ بمتابعتك هو الآخر وقراءة جديدك والتفاعل مع تدويناتك.

لكن هنا لا يجب أن يكون هدفك هو أن تحضى بمتابعة الآخرين، بل هدفك هو دعم الآخرين أولًا وتحفيزهم على الاستمرار في التدوين.

وإضافةٌ أخرى Bonus مني، يمكنك أيضًا أن تدعم المدوّنات العربية بإضافة قائمة جانبية تُطلق عليها “مدوّنات صديقة”، وتضيف فيها المدوّنات التي تتابعها باستمرار وتريد للآخرين أن يتابعوها أيضًا.

مثال عن قائمة مدوّنات صديقة من مدوّنة محمود

سادسًا: متابعة ومراسلة حسابات التدوين العربي

أعرف حاليًا فقط حسابين مهمتهما فقط نشر التدوينات والقيام بمنشن لحسابات المدوّنين [إن كنت تعرف المزيد ضعه في التعليقات]، فعندما تتابعهم، سيتابعونك غالبًا إذا ما عرفوا أنك مدوّن وتكتب محتوى. وهما:

مرجع التدوين

أيام التدوّين العربي

ويمكنك طبعًا أن تراسلهم مباشرة وسينشرون لك تدوينتك الجديدة بكل ترحيب وسعادة، مثال عن مراسلتي لهم قبل 3 سنين تقريبًا:

ممتن لكم من هنا إن كنتم تقرؤون التدوينة

وأيضًا وسيلة أخرى Bonus مني، أن تضيف مدوّنتك في هذه التغريدة:

سابعًا: وضع رابط مدوّنتك الشخصية في أي مكان

وهنا لا أقصد السبام، ولا أقصد أن تقوم بنسخ ولصق رابط مدوّنتك في كل تغريدة وكل منشور وكل تدوينة للآخرين.

ما أقصده بسيط جدًا، وهو أن تضع رابط مدوّنتك في حساباتك الاجتماعية أو حساباتك في المواقع التي تنشط فيها (كيورا، ريديت، حسوب IO، مواقع الأسئلة والأجوبة….)، سواءً كان:

  • تحت النبذة التعريفية لكل موقع (Bio)، وأغلب هذه المواقع توّفر مكانًا لوضع رابط موقعك، أو ببساطة إذا لم يُوجد تضع الرابط في الـ Bio مباشرة.
  • تغريدة مثبتة، منشور فيسبوك مثبت، هايلايت (ستوري مثبت) في الانستغرام، وغيرها من الأماكن التي يراها زائر حسابك بشكل ثابت.
  • مكان صغير لكنه حقًا يُعَرِّف الآخرين أنك تمتلك مدوّنة أنت أيضًا وهو:
مثال من نموذج التعليق على مدوّنة محمود

فعندما تضعها هنا، تجعل صاحب التدوينة يعرف أنك تملك مدوّنة، وأي زائر آخر للتعليقات إذا ما أُعجب بتعليقك فيزور مدوّنتك هو الآخر.

وإذا كانت مدوّنتك على ووردبريس، وكنت تُعّلق على مدوّنة في ووردربيس أيضًا، فأنت لست بحاجة إلى إضافة رابط مدوّنتك كل مرّة، تُضاف تلقائيًا.

ثامنًا: الانضمام إلى مجتمع رديف

رديف هو مجتمع يجمع كتاب المحتوى في مكان واحد، فعندما تنضّم إلى أشخاص يشاركونك نفس الشغف وما تقوم به (كتابة المحتوى) فأنت تلقائيًا تقوم بتعريف نفسك لهم أنك مدوّن وتشاركهم مدوّنتك وجديد ما تكتبه.

وBonus آخر، تدويناتك الجديدة تُنشر دوريًا على حساب رديف في تويتر تحت هاشتاغ #ابداعات_اعضاء_رديف، لكي يتعرف متابعو رديف عليك وعلى مدوّنتك.

تاسعًا: نشر آخر تدويناتك في حسوب IO

لمن لا يعرف حسوب IO، فهو مجتمع نقاشي عربي، يضّم العديد من المجتمعات الصغرى. يمكنك أن تختار المجتمع المناسب لتدوينتك، وتنشر رابطها هناك.

هذه فقط إحصائيات 2021 رغم أنني لم أنشط كثيرًا في المجتمع

أظن أن هذه هي الطرق المتوّفرة حاليًا، إذا كنت تعرف طريقةً أخرى لم أذكرها، تكّرم بها في التعليقات لكي يستفيد الجميع.


كيف تتعرف على مدوّنات جديدة ومدوّنين جدد؟

وبما أننا ذكرنا العديد من الطرق في هذه التدوينة، سأقوم بتلخيصها على شكل نقاط لكي يسهل الوصول إليها:

مدونات جميله – شكرًا يزيد.

القائمة الشاملة للمدونات الشخصية العربية – شكرا واثق [الحلّة الجديدة للمدوّنة جميلة جدًا].

ماهي أفضل المدونات الشخصية التي قرأتها ..؟

شبكة نافذة المدوِّنات | Network Bloggers Window حسابهم على تلغرام. [يمكن للمدوِّنات حصرًا أن يضيفوا مدوّناتهم هناك].

ما أفضل المدونات العربية التي تتابعها؟

أحد القرّاء يسأل كيف تنتقي روابطك اليومية؟ إليك الإجابة بالصوت والصورة


هذا فقط، أرجو أن تكون الإجابة وافيةً وكافيةً.


إذا ما أعجبتك التدوينة، شاركها مع صديق واحد فقط.

آمل أنكم بخير وأنكم تحققون شيئًا ما في حياتكم، دمتم.


آخر تحديث: 31/01/2022

16 رأيا حول “[دليل شامل] كيف تتابع المدوّنات؟ وكيف تُعرّف الآخرين عن مدوّنتك؟ وكيف تتعرف على مدوّنات جديدة؟

  1. كفيت ووفيت، شكرا لك، فعلا موقع الفهرست مثلا تعرفت من خلاله على العديد من المدونين يستحقوا المتابعة، وفيما يخص خدمة RSS اعتمد عليها حاليا.

    Liked by 1 person

  2. تدوينة جميلة.. أشكرك على إعجابك بحلة المدونة الجديدة..

    بالمناسبة، فالقائمة الأحدث صارت مباشرة على موقعي
    https://watheq.xyz/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%AA%D8%AC%D8%AF%D8%AF%D8%A9

    وقد أضفت مدونتك لأنها صارت ذات نطاق أصلي 😉

    Liked by 1 person

  3. طريقتي المفضلة لمتابعة جديد المدونات و المواقع هي برامج تجميع خدمة الملخصات ( RSS readers). حاليا أستعمل برنامجين رائعين و مفتوحي المصدر هما برنامج “لايفيريا” ( Liferea ) على لينكس و برنامج ” بومة الملخصات” ( RSS Owl) على وندوز.

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s