تبحث عن مصادر حول كتابة المحتوى؟ إليك هذا الدليل الشامل

متابعة الأشخاص النشطين في المجال الذي تميل إليه يعود عليك بالنفع في كثير من الجوانب:

  • سواءً تحفيزيًا، إذ عندما تجد الشخص الذي تتابعه نشر تدوينة ما وأنت لم تكمل ما كتبته ولم تنشر، ستتحفز لإكماله ونشره.
  • أو من حيث الإلهام، إذ يمكن من تغريدة واحدة أو سطر واحد في مقال ما أن تستنبط فكرةً جيّدة لإنتاج محتوى مثلًا.
  • وطبعًا من حيث التعلّم والتطوّر، فقراءتك المستمرة لمن تتابعهم في المجال = تعلّم الجديد باستمرار.

في هذه التدوينة، جمعت لك المصادر العربية حصرًا التي يجب أن تتابعها وتطالع قديمها وجديدها بصفتك كاتب محتوى لكي تتعلم الكثير.

أما المصادر الإنجليزية، ربما أخصص لها تدوينة وحدها إذا أراد القراء ذلك، فأخبرني في التعليقات إذا تريد أن أكتب تدوينة حول المصادر الإنجليزية، وأنا مستعد لذلك.

نصائح سريعة:

  • كن فضوليًا، بمعنى الروابط التي ستجدها، تصفحها نعم، لكن تصفح أيضا كل الروابط التي ينشرونها، دع متصفحك يمتلئ بالنوافذ، ولا تكبح فضولك، واقرأ ولا تتوقف عن القراءة.
  • وفي نفس الوقت، خصص 60 بالمئة من وقتك للتطبيق و40 بالمئة من وقتك للتنظير، وإليك هذا المقال الذي سيفيدك لتطبيق هذا المبدأ.

ملاحظة:

القائمة ليست نهائية وقابلة للتعديل والتحسين كلما راسلني شخص أو ووجدت مصدرًا جديدًا، فإن أردت المساعدة لا تتردد في ذلك.

هذا فقط، لنبدأ.


النشرات البريدية

اسم النشرةنبذة قصيرة
نشرة UX Writing بالعربيةمختصة في مجال كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وهي مجالات واعدة حاليًا وعليها طلب.
ويعتبر سوقًا جديدًا في العالم العربي، فاغتنم فرصتك وابدأ رحلتك بهذه النشرة، ستجد في وقت كتابة التدوينة 15 عددًا ينتظرك لقراءته، لا تتوانَ في ذلك.
نشرة هدهد البريديةمختصة في النشرات البريدية، تعريف بها وكيفية دخول هذا العالم والتربّح منها وغيرها.
نشرة يونسالعزيز يونس، أحد المحترفين في كتابة المحتوى في العالم العربي، وأعداد نشرته كلها دون استثناء كنزٌ ثمينٌ.
ما يميّز يونس هو أنه سخيٌّ معلوماتيًا، بمعنى لا يبخل عليك بالتفاصيل المفصلّة التي يتحفظ عليها صناع المحتوى عادة، ستجده صريحًا ويشارك كل ما يعرفه دون مشاكل، وتجد كواليس مفصلة عن عمله وما يجري وراء الستار.
الكتابة داخل صندوق!التوأم طارق، يشارك بأسلوب ممتع يجعلك لا تحس بالوقت أثناء القراءة كواليس وما وراء الستار أثناء الكتابة وصناعته للمحتوى، يفتح صدره لمتابعيه ولا يخفي عنهم نصائحه المميّزة.
يشعر أحيانا بمتلازمة المحتال، لكنني أؤكد لك من هنا يا طارق أنني أستفيد دائمًا من نشرتك وأستمتع بها ولا أفوّت جديدها، وهذا ما يجب عليك فعله أنت أيضًا عزيزي القارئ.
الحمام الزاجلتشاركك دليلة تفاصيل الكتابة غير المحكية، وخلاصة ما قرأت مؤخرًا، إذ هي كاتبة محتوى مبدعة في مجالها وتتميز بسرد ممتع وآخاذ.
كورس كتابة المحتوى خطوة بخطوة في 8 أيامليس بنشرة بريدية أعلم ذلك، لكنه كورس يقدمه أسامة صلاح يأتيك على مدى 8 أيام عبر بريدك الإلكتروني، كل يوم تصلك رسالة تتعلم فيها جزءًا من كتابة المحتوى.
اُكتب مع طارقوهي نشرتي الشخصية، أشارك فيها ما أعرفه عن كتابة المحتوى بمختلف أنواعها من مصادر ونصائح وروابط والمزيد.

إن كنت تملك نشرة بريدية متخصصة في كتابة المحتوى أو مختلف أنواعها، أو تعرف واحدة ولم أذكرها. فراسلني بها من هنا، أو ضعها في التعليقات وسأضيفها لكي يكون الدليل شاملًا كاملًا.


المواقع والمدوّنات

الموقع/المدوّنةنبذة قصيرة
مدوّنة يونس بن عمارةمن بين مميزات هذه المدوّنة أن صاحبها يدوّن يوميًا باستمرار منذ قرابة 3 سنوات. فأنت أمام كنز عظيم من المقالات في كتابة المحتوى والمجالات المتعلّق بها. تابع جديدها واقرأ قديمها، ولا تفوّت شيئًا منها.
مدوّنة تكوينمكتبة عظيمة من المقالات المترجمة حول الكتابة وطقوسها وحوارات مختلفة مع كتّاب من ربوع العالم، ترشيحات كتب والمزيد.
مدونة م.طارق الموصلليلعل أكثر ما أحبه في التوأم طارق هو أسلوبه الذي يتيح لك أن تقرأ بسلاسة محتوى المقالات، صور ورموز تعبيرية مختارة بعناية، ولا يحتشد في فقراته بحيث عينك ترتاح عند قراءة ما يبدعه.
مدوّنته مليئة بالمقالات الأصلية والمترجمة حول كتابة المحتوى.
موقع أنوانميساء جهزت لك 23 درسًا مكتوبًا حول كتابة المحتوى، تجيب لك على أغلب الأسئلة التي ستطرحها في المجال.
مدوّنة سارة شهيدسارة تعرّف نفسها بـ “متعددة الإمكانات: أعمل في صناعة المحتوى، التسويق، الترجمة، التدريب والاقتصاد السلوكي.”، ستجد في المدوّنة أدلة شاملة قامت بصنعها لتسهيل تعلّم العديد من الأمور المتعلقة بكتابة المحتوى.
موقع أسامة صلاحأسامة أحد كتاب المحتوى القدامى في المجال، وفي الكورس الذي وضعته أعلاه ستجد قصته في أول جزء من الكورس.
مدوّنته رغم أنها مكتوبة بالعامية المصرية لكنها مفيدة وستجد الكثير من الأدلة الشاملة والمحتوى المجاني النافع.
موقع UX Writing بالعربيةوهي “منصّة تعلّم كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى بالعربية”، ستجد دروس ومقالات وموارد مجانية، ويوجد أيضًا دليل أسلوب كتابة المحتوى مقدم من نفس المنصة.
موقع هادي الأحمدهادي من أكثر الأشخاص الذين أفادوني في بداياتي مع الكتابة، ونصائحه لحد الآن تدور في ذهني عندما أوّد كتابة شيء ما، لهذا أنصح بمدوّنته بكل مقالاتها وستجد أيضًا جزءًا مخصصًا للأسئلة التي أجاب عنها سابقًا، احرص على تصفحه.

حسابات تويتر

اسم الحسابنبذة قصيرة
رديفوهو مجتمع رقمي مختلف في تعليم كتابة المحتوى وأنواعها، يُقتصر الدخول إليه باشتراك مدفوع [ويستحق ذلك للفائدة العظيمة التي يوّفرها المدربّون هناك] لكن في نفس الوقت يوّفر محتوى قيّم وذو جودة عالية مجاني في تويتر، تجد مكتبة عظيمة من المسارد (Threads) مجيبة على أغلب الأسئلة في كتابة المحتوى.

قنوات تلجرام

اسم القناةنبذة قصيرة
قناة محمد حبشالمعروف لا يُعّرف كما يقال، الأستاذ محمد من بين المدوّنين المخضرمين، ذو خبرة كبيرة في الميدان، يشارك دوريًا معلومات قيّمة حول المجال.
قناة سارة شهيدتصفها سارة: “قناة تهتم بنشر المحتوى التعليمي وفرص التدريب والعمل ضمن مجالات صناعة المحتوى، التسويق الرقمي، العمل الحر وريادة الأعمال”.
قناة اكتب مع طارقوهي قناتي الشخصية المتخصصة في كتابة المحتوى بكافّة أنواعها، أشاركك فيها جميع ما أعرفه عن كتابة المحتوى من مصادر ومعلومات ونصائح ودورات… حرفيًا أي شيء.

كتب وملفات

عنوان الكتابالكاتبنبذة قصيرة
ملف شامل لكتابة المحتوىحمساء الدوسريتقول حمساء: “لخصت فيه تجربة السنتين الماضية في وظيفة كتابة المحتوى، جميع ماكُتب نابع من آراء شخصية واحتكاك بأصحاب الخبرة”.
تعلم التدوين من الصفرهادي الأحمديقول هادي: “سلسلة من المواضيع المتعلقة بالتدوين، سواء كعمل أو كهواية، تساعدك في فهم هذا المجال أكثر”.
رحلة مقالك الأولهادي الأحمديقول هادي: “يساعدك هذا الكتيّب بشكل بسيط فهم أساسيات كتابة مقال على الانترنت وكيفية نشره وإيصاله للجمهور المطلوب”.
دليل السيو لأصحاب الأعمالهادي الأحمديقول هادي: “في هذا الدليل سيجد صاحب العمل أو الراغب بفهم الأساسيات في السيو معاني المصطلحات الأكثر أهمّية في هذا المجال”.
دليل ووردبريس لأصحاب الأعمالهادي الأحمديقول هادي: “في هذا الدليل سيجد صاحب العمل أو الراغب بفهم ووردبريس وأهمّيته كمنصة صناعة محتوى معلومات كافية لإقناعه بالمنصّة إن كانت مناسبة لاحتياجاته.”
المقالات في تجاوز العقباتيونس بن عمارةقصة الكتاب هي أن يونس سأل المشتركين في قائمته البريدية حول العقبات التي تحول بينهم وبين أن يصبحوا كتاب محتوى، وجاءته العديد من الإجابات لكي يجيب عليها في كتاب قيّم.
وإليك خطة 30 يوم تساعدك على أن تصبح كاتب محتوى + تساعدك على قراءة الكتاب وتقسيمه إلى أجزاء.

فيديوهات وسلاسل يوتيوب

اسم القناة/السلسلةنبذة قصيرة
قناة يونس بن عمارةبعد أن ذكرنا سابقًا نشرته ومدوّنته، فيجب أن نذكر قناته على يوتيوب أيضًا، إذ يصنع محتوى مرئي باستمرار حول كتابة المحتوى، يجيب فيها عن مختلف الأسئلة التي تأتيه عبر الشبكات الإجتماعية.
التسويق بالمحتوى Content Marketing ونموذج RACE لاستراتيجية التسويق الفعالفيديو من 15 دقيقة يتحدث عن التسويق بالمحتوى [شكرًا ميمونة على اقتراحه].
برنامج مصنع المحتوىسلسلة فيديوهات قصيرة على اليوتيوب يجيب فيها صانع المحتوى خاليديا عن أهم الأسئلة في هذا المجال [شكرًا ميمونة على اقتراحه].
كورس كتابة المحتوى التفصيليسلسلة فيديوهات من 23 فيديو تفصّل فيها صاحبته عن كتابة المحتوى من الصفر [شكرًا فاطمة الزهراء على اقتراحه].
إدارة وتسويق المحتوى الرقمي | Content Marketing & Managementسلسلة فيديوهات من 19 فيديو تتحدث عن التسويق بالمحتوى وكيفية كتابة محتوى مميز والتخطيط له وغيرها من التفاصيل، من إنتاج مصطفى عثمان [شكرًا فاطمة الزهراء على اقتراحه].
قناة UX Writing بالعربيةذكرنا سابقًا موقعهم وأيضًا نشرتهم البريدية، وحان الوقت الآن لقناتهم التي تملك حاليًا 15 فيديو حول مختلف المواضيع في كتابة المحتوى، جلسات ثرية مسجلة سابقًا، تجدها مسجلة هناك، خذ كمثال: كيف تصبح كاتب محتوى؟

هذا فقط.

إذا رأيت أن مصدرًا لم يُذكر، راسلني به من هنا، أو ضعه في التعليقات وسأضيفه إن شاء الله.

يمكنك التعليق بدون وضع بريد إلكتروني أو اسم حقيقي، مدوّنتي لا تطلب ذلك إجبارًا.

وبنفسي سأحدث الدليل كلما صادفت مصادرًا جديدة، سواءً كتب مجانية أو مدوّنات وغيرها.


هذا فقط، أعجبك الدليل؟ فضلًا شاركه مع صديق واحد فقط.

تريد طلب خدماتي أو إرسال سؤال ما؟ اختر وسيلة تواصل من هنا.

آمل أنكم بخير وأنكم تحققون شيئًا ما في حياتكم، دمتم.


آخر تحديث: 17/09/2022

رأيان حول “تبحث عن مصادر حول كتابة المحتوى؟ إليك هذا الدليل الشامل

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s